المشاريع

إنشاء جسرين بالدرعية

نفذ هذا المشروع لربط أحياء الدرعية تسهيلا للمواطنين و كان لشركتنا حظ تنفيذه , فالجسرين ليسا كباقي الجسور إذ استخدمت الطريقة الحديثة و هي بناءهما من التربة المسلحة و التي تعتبر من منجزات الهندسة المدنية الحديثة, و قد حميت الردميات بألواح خرسانية سابقة الصنع فشكلت تحفة هندسية جمالية إلى جانب غرضها الأساسي بتسهيل العبور.

إنشاء جسرين بالدرعية

مشروع تنفيذ خطوط مياه الصرف الصحي الرئيسية في شرق مدينة الرياض (41- أ)

تابع للمديرية العامة للمياه بالرياض “مصلحة المياه و الصرف الصحي سابقاً” حيث تم توقيع عقد هذ المشروع من قبل رئيس مجلس إدارة المصلحة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ال سعود يحفظة الله. يشمل العمل بهذا المشروع الحيوي تنفيذ حوالي 50 كيلو من خطوط الصرف الصحي بأقطار مختلفة تبدأ من قطر 400 ملم حتى 2400 ملم و عدد 363 مانهول مع ملحقاتها, حيث تنتهي هذه الأعمال بمخرج طريق الخرج الذي يبعد حوالي 35 كيلو عن مدينة الرياض ماراً بخشم العان وصولاً إلى محطة التنقية الجديدة. ويعتبر هذا المشروع من أكبر المشاريع الحيوية بمدينة الرياض ليخدم جميع مناطق شرق الرياض, وقد قامت شركة النمال بتأمين المواد اللازمة و المعدات الضرورية و الكادر الفني و التقني و العمالة المتخصصة لتنفيذ مثل هذه الأعمال المدنية التي تساهم في تطوير و ازدهار هذا البلد العظيم و تغطية المتطلبات الضرورية لخدمات البنية التحتية.

      

شبكة مياه الرياض (المرحلة الثالثة)

مع اتساع مدينة الرياض العمراني و في وقت زمني قصير و مازال هذا الاتساع نعايشه الان و تمشياً مع هذا التوسع كانت وزارة الزراعة و المياه تقوم بتأمين المياه للسكان في كل مكان و حي جديد للمدينة و كان لشركتنا حظ كبير في تنفيذ كثير من مشاريع المياه حتى كانت هذه الرابطه القوية بين اسم شركتنا و مشاريع المياه بالرياض فمنذ مايزيد عن 40 سنة و شركتنا لا تنتهي من مشروع إلا و تبدأ في مشروع أخر.

المشروع تابع لوزارة الزراعة و المياه (سابقاً) وزارة المياه و الكهرباء حالياً.

شبكة مياه الرياض (المرحلة الثالثة)

الخطوط المتفرقة و التوصيلات المنزلية (غرب و شرق الرياض)

إحدى المشاريع التي قامت وزارة المياه و الكهرباء بتأمين المياه لكل ساكن في الرياض و غير الرياض و هذا المشروع من المشاريع المتعدده التي نفذتها الشركة, و بلغ إجمالي الخطوط 514 كم أقطارها تراوحت بين 63 ملم إلى 800 ملم, و عدد التوصيلات المنزلية يزيد 50,700 توصيلة للمشروع.

الخطوط المتفرقة و التوصيلات المنزلية (غرب و شرق الرياض)

طريق الرياض- سدير , القصيم السريع (الجزء الأول)

يعتبر هذا الطريق أحد أهم الطرق السريعة بالمملكة العربية السعودية فقد نفذت الشركة الجزء الأول من الطريق و أشتمل هذا الجزء على جسر الأنابيب, و هو أحد أكبر الجسور في المملكة و يحتوي على جسرين أخرين و تقاطعين و حاجز خرساني يفصل بين جهتيه و سياج على جانبيه لمنع الحيوانات الضالة من دخول الطريق. المشروع تابع لوزارة النقل.

طريق الرياض- سدير , القصيم السريع (الجزء الأول )

توسعة شارع الستين (صلاح الدين الأيوبي)

يعتبر هذا الشارع من أهم الشوارع في الرياض فقد قامت الشركة بتوسعته و إعادة إنشائه و تشجيره و إنارته و أصبح الأن من أرقى الشوارع بمدينة الرياض و ق حافظت الشركة طيلة فترة تنفيذه على إبقائه مفتوحاً للمرور بعمل التحويلات المرورية كما نفذت الشركة أنفاقاً للمشاة لتسهيل الإنتقال من جانب إلى أخر و المشروع تابع لأمانة منطقة الرياض.

توسعة شارع الستين (صلاح الدين الأيوبي)

مبنى المديرية العامة للشؤون البلدية و القروية بمنطقة الرياض.

مشاريع المباني هي إحدى المجالات التي طرقتها الشركة حيث نفذت الشركة مجموعة من الفلل و القصور و المكاتب في مناطق متفرقة من مدينة الرياض. و مبنى المديرية العامة للشؤون البلدية و القروية بمنطقة الرياض يعتبرمن المباني التي نفذتها الشركة و يحتوي المبنى على مئات المكاتب و قاعات الاجتماعات الواسعة و مواقف السيارات و يعتبر تحفة هندسية جميلة و رائعة تحيط بها الأشجار من كل جهاته. المشروع تابع لوزارة الشؤون البلدية و القروية بمنطقة الرياض.

مبنى المديرية العامة للشؤون البلدية و القروية بمنطقة الرياض.

سد وادي الرمة بمنطقة القصيم

بناء السدود هو مجال حيوي أخر عملت فيه الشركة منذ انشائها و قامت بتنفيذ مجموعة من السدود في المملكة مما أهل الشركة للحصول على الدرجة الأولى في تصنيف المقاولين في مجال السدود. و يعتبر سد وادي الرمة من السدود المهمة في منطقة القصيم حيث يعمل على تغذية المياة الجوفية في المنطقة و المحافظة على مياة الأمطار و تخزينها في جوف الأرض.

المشروع تابع لوزارة الزراعة و المياة سابقاً. (وزارة المياه و الكهرباء حالياً)

تطوير مطار القريات

تعتبر المطارات الداخلية الكثيرة المنتشرة في جميع أنحاء المملكة و سائل سريعة و مريحة لإنتقال المواطنين و من هذه المطارات, مطار القريات بشمال المملكة و الذي قامت شركتنا بتنفيذه و هو كباقي مطارات المملكة الحديثة المتطورة و احتوى على مدرجات و إنارة و مساعدات ملاحية و مبانٍ أهلته لاستقبال الطائرات الحديثة ليلاً و نهاراً. المشروع تابع للطيران المدني.

مشروع تنفيذ امتداد قناة رئيسية بحي العقيق.تابع لأمانة منطقة الرياض.

و حيث ان الغرض من هذا المشروع هو تصريف مياه سيول الأمطار عبر قنوات كبيرة تساعد على التخفيف من ضغط المياه و عدم تراكمها بالشوارع و تفادياً لحدوث تجمع المياه في بعض المناطق المنحدرة نسبياً عن مستوى الأرض الطبيعية و كذا الاستفاده من هذه المياه مستقبلاً بإنشاء خزانات مياه تستوعب كميات مياه الأمطار سواء للسقي أو تصفيتها و إعادة استغلالها لما هو أفضل. تم تكليف شركة النمال بتنفيذ المشروع بموجب العقد رقم (57) و تاريخ 07\07\1423 هـ و يعتبر هذا المشروع دعم لخدمات البنية التحتية, و تتلخص أعمال هذا المشروع الحيوي في حفر قناة صندوقية بشوارع مختلفة بمنطقة شمال الرياض على مساري هذه الشوارع مارة بكل من حي العقيق و حي الملقا شمال الرياض. ويشمل العمل بالمشروع حفر قناة صندوقية نطام (Box Culvert) مترين و نصف المتر بعرض مساري الشارع ثم صب بعمق الأرضية و جدران مسطحة مدعمة بأعمدة خرسانية بالإضافة إلى سقف القناة من الخرسانة المسلحة حسب المواصفات المطلوبة تحت إشراف استشاري معتمد و موكل من قبل أمانة منطقة الرياض مع توصيل القناة بالخطوط الفرعية و توصيلات مجاري السيول بجميع ملحقاتها من مصائد مياه و فتحات الصيانة مع الدرج اللازم لها و أعمال العزل “الدهان البيوميني” للقناة بالكامل ثم ردم الخنادق لتنتهي جميع أعمال المشروع بإعادة سفلتة الشارع و إعادة الوضع على ماكان عليه سابقاً ثم شبك هذه القناة بالقناة المارة عبر حي الصحافة شمالاً و القناة المارة عبر حي المحمدية غرباً لينتهي مصب مياه سيول الأمطار إلى منطقة الحائرجنوب الرياض.

    

مشروع تصريف السيول بشرق الرياض (الجزء الثاني) 'قناة إسكان الجزيرة' تابع لأمانة منطقة الرياض.

و حيث أن الغرض من هذا المشروع هو تصريف مياه سيول الأمطار بمدينة الرياض عبر قنوات كبيرة تساعد على التخفيف من ضغط المياه و عدم تراكمها بالشوارع و تفادياً لحدوث تجمع المياه في بعض المناطق المنحدرة نسبياً عن مستوى الأرض الطبيعية و كذا الأستفادة من هذه المياه مستقبلاً بإنشاء خزانات مياه تستوعب كميات مياه الأمطار سواء للسقي أو تصفيتها و إعادة استغلالها لما هو أفضل. تم تكليف الشركة بأعمال المشروع بموجب العقد رقم (52) و تاريخ 19\05\1418 هـ. و يعتبر هذا المشروع أحد المشاريع الحيوية التي يشملها التخطيط الحديث للبنية التحتية لمدينة الرياض, بحيث تتمثل أعمال المشروع في حفر قناة صندوقية بشارع سعد بن عبدالرحمن الأول على مساريه بمنطقة النسيم باتجاه شرق مدينة الرياض. ويشمل العمل بالمشروع حفر قناة صندوقية نطام (Box Culvert) مترين و نصف المتر بعرض مساري الشارع ثم صب بعمق الأرضية و جدران مسطحة مدعمة بأعمدة خرسانية بالإضافة إلى سقف القناة من الخرسانة المسلحة حسب المواصفات المطلوبة تحت إشراف استشاري معتمد و موكل من قبل أمانة منطقة الرياض مع توصيل القناة بالخطوط الفرعية و توصيلات مجاري السيول بجميع ملحقاتها من مصائد مياه و فتحات الصيانة مع الدرج اللازم لها و أعمال العزل “الدهان البيوميني” للقناة بالكامل ثم ردم الخنادق لتنتهي جميع أعمال المشروع بإعادة سفلتة الشارع و إعادة الوضع على ماكان عليه سابقاً ثم شبك هذه القناة بالقناة المارة عبر الشمال الشرقي لمدينة الرياض لينتهي مصب مياه سيول الأمطار بمنطقة خشم العان بشرق مدينة الرياض.

    

مشروع استبدال و تدعيم خطوط المياه الرئيسية في اجزاء متفرقة بمدينة الرياض مشروع استبدال الخطوط الرئيسية لنقل المياه و خطوط الابار بمدينة الرياض

إن الهدف من هذين المشروعين هو استبدال خطوط المياه الرئيسية و خطوط الابار القديمة بمناطق مختلفة بمدينة الرياض بأقطارها المختلفة (110 ملم و 160 ملم) تجنباً لحدوث انكسارات و تسربات شبكات المياه عبر الأماكن المتضررة من هذه الخطوط. و قد تم ترسية هذين المشروعين على شركة النمال من قبل شركة المياه الوطنية ” مصلحة المياه و الصرف الصحي سابقاً” بحكم دراستها لهذين المشروعين و توفرها على الخبرات الفنية و التقنية في مجال المياه و الصرف الصحي و قدراتها المالية التي تمكنها من تغطية كافة متطلبات مثل هذه المشاريع الكبيرة. و الشركة لها خبرة في كيفية التعامل مع مثل هذه المشاريع بحيث تسهر بكل دقة و إتقان على الأشراف و التنفيذ لجميع الأعمال بالمشروع من تهيئة جميع مواقع العمل بوسائل السلامة بما في ذلك المحافظة على كافة الخدمات الأخرى التي تعكس مسار عملها بموقع العمل و توفير الحلول الضرورية بالتنسيق مع الجهات المختصة قبل مباشرة حفر الخنادق لهذة الخطوط و استخدام الطرق المتطورة لاستعمال المحابس القديمة لاستمرار تزويد و إمداد المواطن بالمياه وعدم انقطاعها ليتم بعدها استبدال الخطوط القديمة بخطوط جديدة ثم إعادة الوضع على ماكان عليه من رصيف و أعمال الأسفلت و المناطق الخضراء تحت أشراف مكتب استشارات هندسية معتمد.

مشروع سفلتة شوارع أحياء شمال الرياض

إن من ضمن الأعمال التي ساهمت في توسعة مدينة الرياض هي توفير خدمات البنية التحتية و كان أحد هذه الأعمال هو مشروع سفلتة شوارع احياء شمال الرياض الذي يعتبر احد المشاريع الحيوية بمنطقة شمال الرياض و أهم أعمال المشروع إنشاء شارع عثمان بن عفان بعد استلام الموقع و مباشرة تحضير المخططات المساحية و المخططات الخاصة بخدمات البنية التحتية, و قد قامت الشركة فور استلامها موقع المشروع بأعمال فرش طبقات الأساس و الصب بيز (sub base) و رش الشارع بمادة MC1 و RC2 بعد الحصول على تعميد الاستشاري المشرف على المشروع طبقا لمواصفات و شروط العقد. كما أن الشركة عملت جاهدة طوال فترة المشروع على كافة مراحل العمل من توفير وسائل السلامة حتى نهاية أعمال السفلتة النهائية و تركيب الأرصفة و الإنارة بالإضافة للوحات الإرشادية, و حيث ان هذا الشارع يعد من الشوارع الرئيسية بشمال الرياض فقد قامت الشركة ايضاً بتنفيذ جميع التقاطعات و الشوارع المتفرعة من هذا الشارع و الخدمات التابعة لها ضمن المشروع طبقا لجميع بنود العقد. حيث أن جميع الأعمال تمت تحت إشراف و تنفيذ طاقم من المهندسين و الفنيين ذوي الخبرة الطويلة و استخدام أحدث الأجهزة و المعدات المخصصة لمثل هذه المشاريع.

مشروع صيانة شوارع و ميادين شمال الرياض.

إن من أهمية هذا المشروع الحيوي هو كشط جزء كبير من طريق الملك فهد و إعادة السفلتة . و نظراً لأهمية هذا الطريق و الدور الذي يلعبه في تخفيف ضغط السير بمدينة الرياض من شمالها إلى جنوبها, و حيث أن الأعمال بهذا المشروع تحتاج الى الخبرة الطويلة و المهارات الفنية و أسطول من المعدات الخاصة لمثل هذه الأعمال لإنجازها في الوقت المحدد دون أي تأثير على حركة السير. فإن أمانة منطقة الرياض قامت بالسهر إلى جانب الشركة على تنفيذ أعمال الكشط و السفلتة و التنسيق مع إدارة المرور التي قامت مشكورة بدعم الموقع بكل وسائل السلامة و تعديل مسار الخط. كما بذلت الشركة الجهد الكبير من جانبها بتوفير كافة المواد بالموقع حسب الشروط المطلوبة و المعدات و الأليات المتطورة و الكوادر الفنية و العمالة الماهرة ذات الخبرة الطويلة على مدار الساعة و لمدة أربعة ايام فقط دون أن تتأثر حركة السير. و بحمد الله فقد تم تسليم جميع الأعمال دون أية ملاحظات خلال المدة الزمنية المحددة من قبل أمانة منطقة الرياض المشرفة على أعمال المشروع.

     

سدود منطقة عسير

 تقع هذه السدود في منطقة عسير و هي منطقة وعرة جداً يصعب الوصول إليها لعدم وجود طرق سالكة, و رغم ذلك قبلت الشركة التحدي و شقت الطرق و قامت ببناء مجموعة من السدود الخرسانية في جنوب المملكة مستخدمة أحدث معدات الخرسانة و القوالب الحديثة. و يعتبر هذا المشروع من المشاريع الحيوية التي تحفظ مياه الأمطار و كان له أثر كبير على تغذية المياة الجوفية في منطقة الجنوب, و المشروع تابع لوزارة الزراعة و المياه (سابقاً) وزارة المياه و الكهرباء حالياً.